ولد حدمين :انواكشوط تضم مليون ساكن من ضمنهم 20 الف اجنبي وهوما يطرح مشاكل امنية

vx

اعرب الوزيرالاول فى رده على تسؤلات النواب عن شكره لهم على ملاحظاتهم القيمة وتثمينهم للبرنامج وملاحظاتهم القيمة والاقتراحات التى تقدموا بها .

وقال انه سيحاول الرد على جميع الاسئلة على ان يوحد الردعلى الاسئلة المتكررة ،مبرزا ان النظام الاساسي الخاص بالمحظرة الذى تم الحديث عنه يعني توزيع هذه المحاظر على المستويات الدراسية التى تقوم بها فهناك محاظر بالمستوى الجامعيى واخرى بالمستوى الثانوي واخرى بالمستوى الابتداء وان الاحصاء الذى قام به القطاع الوصي وجد بعضا من هذه المحاظر بدون ترخيص وطلب منها القيام بالاجرات الضرورية للقيام بذلك .

واضاف ان النظام الحالي لايمكن ان بزايد عليه فى الدفاع عن الدين الاسلامي وخدمة القرأن فهومن طبع المصحف الموريتاني وسيواصل طباعة كميات جديدة منه .

وقال ان القرأن الكريم والدين الاسلامي لايمكن تسييسهما لانهما محل اجماع وطني وضمن ثوابت الامة والدولة والحكومة مسؤولة عن الدفاع عن الدين الاسلامي من الاستغلال وسوء الاستعمال ولاتوجد مساومة فى هذا المجال.

وبخصوص شراء مادة الارز بين الوزير الاول ان انتاج الارز تطور من 20 الف طن الى 112 الف طن وان الدولة تقوم بشراء احتياجاتها من الارز الخاصة بحوانيت امل ولايمكن ان تحل محل المنتجين فى تسويق انتاجهم بل تقوم بدعم المنتجين من خلال زيادة الضرائب وتوفير الاسمدة ومحاربة الطيور.

وبخصوص العبودية قال الوزيرالاول ان موريتانيا اليوم لايوجد فيها من يقبل ان

يكون عبدا ولامن يقبل ان يمارسها وان الحلات الاخيرة لم تتم فى موريتانيا

مبرزا ان العبودية اصبحت تجارة لنيل التأشيرات والحصول على الفرص .

وقال الوزير الاول ان سنة 2015 الخاصة بالتعليم تعنى وضع اسس لاصلاح التعليم ويمكن ان يمتدهذا البرنامج الى 15 سنة ومكنت هذه السنة من توفير الكتاب المدرسي

والقيام ببرنامج مستعجل يشمل بناء 207 مدرسة وفتح مدرستين لتكوين المعلمين والقيام يتسريع التكوين للمعلمين وهناك العديدمن الاصلاحات للمناهج التربوية كالتربية المدنية واعطاء عناية خاصة للتربية الاسلامية .

وبخصوص الارث الانساني قال الوزير الاول ان هذا الملف تم غلقه باعتراف وحضور المجتمع الدولي.

وبخصوص تنفيذ برنامج الحكومة فى ضوء انخفاض اسعار المعادن بين السيد يحيى ولد

حدمين انه سيم تنفيذه بموارد الميزانية ،مشيرا الى ان الحكومة كانت تتوقع هذا التراجع لاسعار المعادن وقامت باجراءات لتنويع قاعدة الانتاج وتنويع مصادر الدخل وان دخل البلاد باستناءالبترول والهبات بلغ خلال سنة 2014 397 مليار اوقية ووصل خلال السنة المنصرمة 413 مليار اوقية اى بزيادة 16 مليار اوقية ويتوقع ان تصل هذه المداخيل خلال السنة الحالية حوالي 422 مليار .

وقال ان الدولة لديها الامكانيات اللازمة فالخزينة تحتوى اليوم على حوالي 24 مليار من الاوقية وتحتوى حساباتنا الخارجية على حوالي 850 مليون دولار اى ما يغطى سبعة اشهر من الاستيراد .

واعرب الوزيرعن ارتياحه لعدم طرح الاسئلة المرتبطة بالطرق والمياه والكهرباء والصحة وهومايدل على ان انجازات كبيرة تمت فى هذه المجالات .

وبخصوص عمليات السرقة والسطو التى تمت مؤخرا بين الوزير الاول ان مرتكبى تلك الافعال تم القبض عليهم وهم الان فى السجن ،مبينا ان نواكشوط اصبحت مدينة تضم حوالي مليون ساكن من ضمنهم 20 الف اجنبي وهوما يطرح مشاكل امنية مع ان من قام باى جريمة يتم القبض عليه

شاهد أيضاً

الدستوري يؤكد تقديم 7 أشخاص فقط لملفات ترشحهم لرئاسيات 2024

ذكر الموقع الرمسي للمجلس الدستوري أن سبعة أشخاص فقط هم من تقدموا بلملفات ترشحهم لرئاسيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *