أخبار عاجلة

ملك المغرب: بان كي مون تحول إلى أداة “ابتراز” (فيديو)

IMG_201604111_095048

 العربي  / هاجم الملك محمد السادس تقرير أمين عام الأمم المتحدة حول الصحراء، واعتبر تقارير الأمم المتحدة “ابتزازا” للمغرب، معتبرا تصريحات بان كي مون غير مقبولة، داعيا دول الخليج إلى دعم مقترح الحكم الذاتي المغربي.

بان كي مون أداة

وانتقد الملك محمد السادس، مساء اليوم الأربعاء، في القمة الخليجية المغربية في الرياض، بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، بعد مواقفه المنحازة بخصوص قضية الصحراء.

وقال الملك محمد السادس، في الكلمة الافتتاحية للقمة، إن تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بشأن قضية الصحراء المغربية غير مقبولة.

وشدد الملك مخاطبا زعماء دول مجلس التعاون الخليجي: “لقد أصبح شهر نيسان/أبريل الذي يصادف اجتماعات مجلس الأمن حول قضية الصحراء فزاعة لمحاولة الضغط عليه ولابتزازه أحيانا أخرى”.

وأضاف الملك: “إن هناك مناورات تحاك على بلدكم الثاني المغرب، وإن خصوم المغرب يحاولون إما نزع الشرعية على المغرب في الصحراء أو إضعاف أطروحة الحكم الذاتي”.

وتابع أن “الوضع خطير هذه المرة وغير مسبوق، وبلغ الأمر حد شن حرب بالوكالة باستعمال الأمين العام للأمم المتحدة للمس بحقوق المغرب التاريخية والمشروعة في صحرائه، من خلال تصريحاته المنحازة وتصرفاته غير المقبولة في شأن الصحراء المغربية”.

وأوضح الملك موجها كلامه لحكام الخليج: “لا تستغربوا فإذا عرف السبب بطل العجب، إن بان كي مون يجهل تطورات الملف الدقيقة وخلفياته التاريخية”.

وأفاد الملك أن “الأمين العام رهينة بعض مساعديه ومستشاريه، الذين يفوضون له الإشراف على القضايا الهامة ويكتفي هو بتقديم الاقتراحات التي يقدمونها له”.

وانتقد مساعدي كي مون قائلا: “ومعروف أن بعض هؤلاء الموظفين لهم خلفيات سياسية، ويخدمون مصالح أطراف أخرى دون التزام بما يقتضيه الانتماء لمنظمة الأمم المتحدة، من واجب الحياد والموضوعية الذي هو أساس العمل الأممي”.

وسجل محمد السادس أن “الأمين العام رغم تقديرنا الشخصي له فما هو إلا بشر، لا يمكنه الإلمام بكل القضايا المطروحة على الأمم المتحدة لإيجاد الحلول لكل الأزمات والخلافات عبر العالم”.

وزاد الملك أن “المغرب ليس له أي مشكل مع الأمم المتحدة، التي هو عضو نشيط فيها ولا مع مجلس الأمن الذي يحترم أعضاءه ويتفاعل معهم باستمرار، وإنما مع الأمين العام، وخاصة بعض مساعديه بسبب مواقفه المعادية للمغرب”.

دعم الخليج للحكم الذاتي

من جهته قال العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، إن مجلس التعاون لدول الخليج العربية يؤكد تضامنه ومساندته لكل القضايا السياسية والأمنية التي تهم المغرب، “وفي مقدمتها قضية الصحراء المغربية”.

وأضاف الملك سلمان: “ونعلن رفضنا التام لأي مساس بالمصالح العليا للمغرب”، وسجل “حرص دول الخليج الشديد على أن تكون العلاقات مع المغرب على أعلى مستوى في مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية وغيرها”.

وزاد: “نحن جميعا نقدر لبلادكم الشقيقة مواقفها المساندة لقضايا دولنا”، كما استذكر مشاركة المغرب في حرب (تحرير الكويت)، وعملية (عاصفة الحزم)، وأيضا التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب، الذي تقود السعودية.

وتعد هذه أول قمة خليجية مغربية منذ إحداث مجلس التعاون الخليجي في 1981. 

ويمكنكم متابعة كلمة الملك المغربي محمد السادس عبر الفيديو أدناه

https://youtu.be/2WLncS-SR6Y

شاهد أيضاً

تحالف الوفاق بقيادة د/أحمد سالم ولد العربي ولد النهاه يحسم عدة مناطق لصالح غزواني

تمكنت مبادرة تحالف الوفاق تحت قيادة الدكتور والمهندس أحمد سالم ولد العربي ولد النهاه من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *