العلم يكتشف أسرار الصداقة

1397580082_738
رغم الفوائد التي يمكن أن تعود على الإنسان من وراء علاقات الصداقة التي يكونها في حياته، بعدما تبين أنها تعمل بالفعل على تحسين الوضع الصحي، العيش لفترة أطول، خفض ضغط الدم، تقليل التوتر والاكتئاب وزيادة الشعور بالرضا والسعادة، إلا أنه قد تبين أنه يصبح من الصعب تكوين صداقات مع التقدم في السن.
 
وأرجع باحثون السر وراء ذلك إلى عدة عوامل منها عدم وجود وقت للسعي وراء تكوين صداقات جديدة، صعوبة العثور على أشخاص بنفس الاهتمامات والأفكار، التخرج من المدرسة التي كانت تتيح الفرصة لتطوير الصداقة المتينة ببطء وبشكل طبيعي.
 
وبخصوص الطريقة التي يمكن إتباعها حال كانت لدى الشخص رغبة في تكوين صداقات جديدة الآن، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية عن دكتور ارين ليفين، أستاذ الطب النفسي السريري لدى كلية الطب التابعة لجامعة نيويورك، قولها ” الخطوة الأولى هي أن تتغلب على المشكلة التي تجعلك تشعر بأنك لست على ما يرام ما لم يكن لديك عدد كافٍ من الأصدقاء أو إن كنت تتطلع لتكوين مزيد من الصداقات”.
 
وأضافت ليفين: ” كأفراد بالغين، نتصور أن للجميع أصدقاءهم، وأننا الوحيدون الذين نبحث عنهم. وتشعر السيدات تحديداً بأن هناك أحكاماً صادرةً بحقهن من قبل الآخرين ما لم تكن لديهن صديقات، خاصة وأنهن يجدن تكوين الصداقات كما هو مفترض”.
 
أما جيوفري جريف، الأستاذ بكلية العمل الاجتماعي التابعة لجامعة ميريلاند، فأوضح أن عملية تكوين صداقات جديدة قد تكون أصعب على الرجال، نظراً لأن السيدات يشعرن بقدر أكبر من الأريحية في التواصل مع الآخرين. ونقلت الصحيفة في نفس السياق عن سيدة تدعى تارا ماسان، 33 عاماً، وتعمل مدرسة كمان من بلين في ولاية مينيسوتا، قولها ” إن شعرت بوجود تفاهم مع شخص آخر، فلا تتردد في تقديم نفسك له. فأنت لا تعرف ما هو نوع الصداقة الذي قد ينجم عن ذلك في ما بعد. وحين تكون في مرحلة تكوين صداقات، لا يتعين عليك أن تتوقع الكثير بشكل عاجل. كما ينصح بضرورة توسيع النطاقات والآفاق، ويتعين عليك مضاعفة خياراتك”. 
 
وعاودت دكتور ليفين لتقول ” ويمكنك مشاركة أمر يخصك من الناحية العاطفية. ومن ثم منح الآخرين فرصة لمشاركتك شيئًا مشابهاً، والعملية هنا يجب أن تكون كشفاً متبادلاً للمعلومات عن بعضكما البعض، فربما تقود الظروف إلى تكوين صداقات”.
 
كما ينصح بتتبع الاهتمامات الخاصة بك عند الانخراط مع الآخرين في أي نشاطات، التعامل بتناغم مع الغير، التفكير في تجديد صداقة قديمة وتقديم يد الصديق لمن يحتاج.
 
 

شاهد أيضاً

بيان مشترك من نواب المعارضة

مثل القرار الفجائي والاستعجالي  لمكتب الجمعية الوطنية القاضي برفع الحصانة  عن النائب بيرام الداه أعبيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *