أخبار عاجلة

بعد انتخاب مسلم لبلدية لندن… “سبحان الله” والله أكبر” على حافلات بريطانيا

913

بتداء من 23 /مايو الحالي، ستظهر على حافلات انكلترا ملصقات تحمل عبارة “سبحان الله”  و”الله أكبر” في خطوة جديدة تسعى إلى تصحيح أفكار خاطئة عن الإسلام وجمع تبرعات لصالح ضحايا الحرب السورية.

تمول هذه الحملة، التي تأتي تزامنا مع شهر رمضان، منظمة “إسلامك رليف” وهي أكبر منظمة خيرية إسلامية في بريطانيا. وتقول المنظمة أنها تسعى إلى  تسليط الضوء على محنة السوريين الفارين من الحرب الأهلية وجمع تبرعات مالية للاجئين. وستظهر هذه العبارات على 640 حافلة نقل عام، في خمس مدن أساسية تحتضن نسبة كبيرة من المسلمين، هي لندن وبرمنغهام ومانشستر وليستر وبرادفورد.

وقال عمران مادن، مدير المنظمة في بريطانيا، أن الحملة تهدف إلى تغيير ”المناخ السلبي حول المساعدات الدولية والجالية المسلمة، مشيراً إلى أن “المسلمين البريطانيين مجتمع سخي، ويقدمون أكثر من 100 مليون جنيه استرليني للجمعيات الخيرية في شهر رمضان”.

ويذكر أن شركة النقل التي تنظم الاعلانات على الحافلات والمترو، لا تسمح بنشر ملصقات مرتبطة بحزب سياسي أو حملة لكنها لا تمنع الإعلانات الدينية. إلا أن الشركة كانت قد حظرت، في عيد الميلاد، فيديو لإعلان مدته دقيقة واحدة من قبل كنيسة انكلترا في أكبر سلاسل السينما البريطانية. ووفقا لذلك، فقد أثار الإعلان عن ملصقات الحافلات التي تحمل شعارات إسلامية غضب بعض الجماعات المسيحية.

وقالت النائبة السابقة لحزب المحافظين آن ويدكومب: “إذا سمح للديانات الأخرى بوضع لافتات دينية فيجب أن يسمح للمسحين بالقيام بالشيء نفس. وأضافت: “إذا كنا نسمح بهذه الاعلانات للإسلام، إذا نحن بحاجة لإعطاء المسيحيين حرية أكبر للتعبير عن أنفسهم.”

وأدانت أندريا مينيشيلو وليامز، رئيسة مجموعة معنية بالشأن المسيحي القرار وقالت: “بريطانيا بلد مسيحي ونحن المسيحيين بحاجة الى ايجاد صوتنا.”

ويذكر أنه في نيسان/أبريل 2012، منع محافظ لندن السابق بوريس جونسون جمعية خيرية مسيحية من الإعلان عن “علاج لمثلي الجنس.

ويأتي الإعلان عن هذه الحملة بعد أيام من انتخاب صادق خان لبلدية لندن، وهو أول مسلم يتولى هذا المنصب في عاصمة غربية كبرى. وبحكم منصبه الجديد، فإن خان هو مسؤول الآن عن إدارة البنية التحتية للنقل في لندن.

وفاز خان، وهو ابن مهاجر باكستاني كان يعمل سائق حافلة، على خصمه الرئيسي المحافظ زاك غولدسميث ابن الملياردير جيمي غولدسميث.

وتعرض صادق خان لهجمات شرسة من قبل المحافظين خلال الحملة الانتخابية، ومن بينهم رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، الذين اتهموه أمام البرلمان بالارتباط بمتطرفين اسلاميين، وهو ما نفاه. 

القدس العربي

شاهد أيضاً

تدشين مخزنيْن مركزيَّـيْن لمفوضية الأمن الغذائي في كيفه

أشرف رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم السبت، في مدينة كيفة على تدشين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *