اختتام قمة الأمل واستلام موريتانيا رئاسة الجامعة العربية

444

اختتمت قبل قليل القمة العربية في دورتها السابعة والعشرين المنظمة في العاصمة انو كشوط تحت شعار قمة الأمل وبدأت بعض الوفود المشاركة  في القمة بالمغادرة

كما تسلمت موريتانيا رسميا رئاسة الجامعة العربية ودعي المشاركين في القمة إلى متابعة توصيات البيان الختامي لقمة الأمل والتي ركزت أساسا على القضية الفلسطينية ومحاربة الإرهاب

يذكر أن القادة العرب اختصروا قمتهم في نواكشوط بيوم واحد، بعد أن كان من المقرر عقدها ليومين، ويعزوا العديد من المراقبين ذلك إلى الحضور الضعيف والمتمثل بغياب عدد من القادة والزعماء العرب.


وقد حضر القمة كل من أمير قطر وأمير الكويت ورؤساء السودان واليمن والصومال وجيبوتي وجزر القمر، فيما أوفد الملك عبدالله الثاني رئيس وزرائه هاني الملقي إلى نواكشوط.


واعتذر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن حضور القمة العربية وكلف المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بترأس وفد مصر في اجتماعات القمة العربية التي تستغرق يومين.


وتداولت وسائل إعلام فلسطينية أنباء عن غياب الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن القمة نظرا لوفاة شقيقه في قطر منذ يومين وتوجهه إلى هناك للعزاء.


واعتذر رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم عن المشاركة لأسباب لم يفصح عنها وأرسل محله وزير الخارجية إبراهيم الجعفري ليترأس الوفد العراقي الذي سيحضر القمة.


ولم يحضرها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بسبب حالته الصحية، وكذلك ترأس وفد سلطنة عمان ممثل خاص للسلطان قابوس بسبب توعكه، فيما شاركت دول البحرين وفلسطين والمغرب وتونس بوفود برئاسة وزراء الخارجية، وتتغيب سوريا عن القمة بسبب تعليق عضويتها في الجامعة العربية 

 

شاهد أيضاً

برام يرفض طي الخلاف مع ولد مولود وديا

رفض النائب البرلماني المعارض بيرام الداه اعبيد، مبادرة “مساعي حميدة” قادها رئيس حزب التحالف من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *