استقالة المبعوث الأممي للصحراء الغربية

441

قدم مبعوث الأمم المتحدة للصحراء الغربيةكريستوفر روس استقالته بعد أن قضى ثماني سنوات في منصبه يحاول إعادة جبهة البوليساريو والمغربإلى المفاوضات لإنهاء النزاع بينهما حول المنطقة.

وقال رئيس الشؤون السياسية بالأمم المتحدة جيفري فيلتمان للصحفيين الاثنين إن روس قدم استقالته بعد عمل طويل في محاولة للتوصل لإطار تسوية دائمة لهذا النزاع، دون أن يتمكن من إعادة الطرفين للمفاوضات، مشيرا إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سيبت في الاستقالة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة السابق بان كي مونقد عين روس مبعوثا أمميا خاصا للصحراء الغربية في يناير/كانون الثاني 2009. 

وأعلن المغرب الشهر الماضي سحب قواته من منطقة عازلة للأمم المتحدة في الصحراء الغربية المتنازع عليها بعد مواجهة استمرت شهورا مع قوات جبهة البوليساريو.

وجاءت هذه الخطوة بعد أيام من اتصال هاتفي بين ملك المغرب محمد السادس والأمين العام للأمم المتحدة لتخفيف التوترات في منطقة الكركرات قربموريتانيا

وغالبا كانت العلاقات بين روس والرباط متوترة، وانتقده المغرب بشدة واتهمه بأنه منحاز لجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.

وتقترح الرباط التي تعد الصحراء الغربية جزءا لا يتجزأ من أراضيها “حكما ذاتيا” لهذه المنطقة الشاسعة تحت سيادتها، في حين تطالب بوليساريو المدعومة من الجزائر باستفتاء حول حق تقرير المصير.

وسيطر المغرب على معظم الصحراء الغربية عام 1975 في أعقاب انسحاب إسبانيا الدولة المستعمرة للمنطقة. وتقول البوليساريو إن الصحراء الغربية ملك للصحراويين، وشنت حرب عصابات إلى أن تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار بوساطة الأمم المتحدة في 1991

شاهد أيضاً

قرار قضائي بخصوص عزيز

أذن القضاء الموريتاني للرئيس السابق محمد ولد عيد العزيز بالخروج من السجن لإيداع ملف ترشحه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *