أخبار عاجلة

الفرنسية أزولاي مديرة لليونسكو

اختار المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيو ) اليوم الجمعة الفرنسيةأودري أزولاي مديرة عامة جديدة للمنظمة، بعد فوزها أمام المرشح القطري حمفي الجولة الخامسة النهائية.

ومنح المجلس التنفيذي لليونسكو 30 صوتا لوزيرة الثقافة الفرنسية السابقة أزولاي، مقابل 28 صوتا لوزير الثقافة القطري السابق حمد بن عبد العزيز الكواري.

ويطرح الاختيار على أعضاء المنظمة البالغ عددهم 195 لإقراره يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وفي وقت سابق اليوم، فازت مرشحة فرنسا بحصولها على 311 صوتا أمام مرشحة مصر مشيرة خطاب التي حصدت 255 صوتا، في جولة أهلتها لمواجهة مرشح قطر.

وكان السباق في الجولة الرابعة أمس الخميس منحصرا بين مرشحي قطر وفرنسا ومصر، حيث تقدم المرشح القطري بحصوله على 22 صوتا من أصل 58 (عدد أعضاء المجلس التنفيذي لليونسكو)، وحصلت مرشحتا فرنسا ومصر على 18 صوتا لكل منهما، وهو ما استدعى تنظيم جولة إعادة بينهما ظهر اليوم.

وقد عبر مرشح دولة قطر أمس الخميس عن سعادته بتصدره السباق خلال الجولة الرابعة من التصويت أمام مرشحتي فرنسا ومصر، وقال إن تصدره الترتيب اعتراف من العالم بالجهود التي تبذلها قطر دعما للثقافة.

ورغم إعلان الفائز بمنصب مدير اليونسكو اليوم، فإنه لن يصبح يتسلم مهامه رسميا إلا بعد موافقة الجمعية العامة للمنظمة عليه (195 دولة) يوم 10 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وكانت مرشحة لبنان فيرا خوري لاكويه ومرشح الصين  كيان تانغ قد انسحبا قبل انطلاق التصويت في الجولة الرابعة. وقالت مرشحة لبنان إنها تأسف لعدم اصطفاف الدول العربية وراء مرشح عربي واحد يكون قادرا على الفوز بالمنصب.

وأكدت لاكويه أنها قبل انسحابها حاولت تقريب وجهات النظر بين الدول العربية دون أن تنجح في ذلك، وأوضحت أن انسحابها جاء لكي لا تتسبب في تشتيت أكبر لأصوات العرب

شاهد أيضاً

تحالف الوفاق بقيادة د/أحمد سالم ولد العربي ولد النهاه يحسم عدة مناطق لصالح غزواني

تمكنت مبادرة تحالف الوفاق تحت قيادة الدكتور والمهندس أحمد سالم ولد العربي ولد النهاه من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *