الكشف عن احتياطي الغاز الموريتاني السنغالي

كشف وزير النفط الموريتاني محمد ولد عبد الفتاح عن حجم احتياطي حقل الغاز (احميم)، المشترك بين بلاده وجمهورية السنغال، مؤكدا أنه يتراوح ما بين 15 الى 20 تريليون قدم مكعب من الغاز.

وقال وزير النفط ـ خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الخميس 26 يوليو 2018، في نواكشوط ـ إن موريتانيا والسنغال وقعتا اتفاق تقاسم تكاليف الإنتاج بالحقل بين الدولتين بالتناصف خمسين بالمائة لكل منهما، وكذلك بالنسبة لتكاليف التطوير والإنتاج وحتى إعادة التأهيل.

وأكد الوزير وجود خطة عمل متجددة لفترة سنتين بهدف تشجيع ظهور موارد وطنية مؤهلة في الدولتين والحد من اللجوء للطاقم الأجنبي وتشجيع ظهور موردي خدمات وسلع في الدولتين قادرين على تلبية متطلبات صناعة النفط من حيث الجودة ومن حيث المعايير.

وأضاف الوزير أن من أهمية هذا الاتفاق تزويد الأسواق المحلية بالغاز الطبيعي وتكوين لجنة استشارية لتسهيل تنفيذ متابعة الاتفاق يتم تشكيلها من الدولتين ويرجع إليها في جميع الأمور التي تعنى بتطوير هذا الحقل.

وأشار إلى أن الحكومة الموريتانية صادقت اليوم الخميس على اتفاقيتين موقعتين مع شركة (شل) التي تعد من أكبر الشركات العالمية في مجال البحث وتطوير وإنتاج الغاز، مشددا على أن دخولها السوق الموريتاني كان حدثا بارزا لدى الإعلام الاقتصادي الدولي خاصة مع وجود ثلاث شركات أخرى كبيرة هي شركة اكسون موبيل الأمريكية وشركة “بي بي” وشركة توتال.

شاهد أيضاً

الناشط السياسي ولد سيد ألمين الملقب (الأمير ) اول الوافدين إلى كرو لإستقبال رئيس الجمهورية في كيفة والعمل على إنجاح زيارته المرتقبة

فور إعلان رئيس الجمهورية محمد ولد الغزواني نيته الترشح لمأمورية ثانية بادر الإطار الشاب الناشط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *