أخبار عاجلة

ترحيل عشرات المهاجرين غير الشرعيين

بدأت السلطات الموريتانية، السبت، ترحيل العشرات من المهاجرين غير النظاميين، ممن تم إنقاذهم عقب غرق قاربهم قبالة شواطئ البلاد، الأربعاء الماضي.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية إن السلطات بدأت ترحيل مجموعة المهاجرين البالغ عددها 85 مهاجرا في حافلات إلى بلدانهم الأصلية، عبر المعبر الحدودي في مدينة روصو، جنوب البلاد.

والأربعاء، غرق قارب يقل حوالي 180 مهاجرا غير نظامي، أغلبيتهم من غامبيا والسنغال، قبالة الشواطئ الموريتانية. وأعلنت السلطات مقتل 60 شخصا جراء غرق القارب، فيما تم إنقاذ 85 مهاجرا.

ونقلت المنظمة الدولية للهجرة عن ناجين قولهم إن وقود السفينة، التي بدأت رحلتها قبل أسبوع في طريقها إلى جزر الكناري الإسبانية، نفد وغرقت قبالة ساحل قريب من مدينة نواذيبو الموريتانية.

وكان الممر البحري المحفوف بالمخاطر من غرب أفريقيا إلى جزر الكناري ذات يوم طريقا رئيسية للمهاجرين غير النظاميين الساعين للحصول على فرص عمل وحياة أفضل في أوروبا.

ويعد الحادث أحد أكثر الحوادث المأساوية منذ أن ندرت محاولات  الهجرة السرية عندما كثفت إسبانيا الدوريات في منتصف العقد الأول من الألفية الثانية.

وكان رجال خفر السواحل في موريتانيا قد أوقفوا الجمعة أيضا 140 مهاجرا غير نظامي في المياه الإقليمية قبالة مدينة نواذيبو، شمالي البلاد.

وأوضحت المنظمة الدولية للهجرة أن ما يقدر بنحو 97 شخصا لقوا حتفهم منذ بداية العام خلال محاولاتهم الهجرة عبر المحيط الأطلسي.

شاهد أيضاً

بإشراف الدكتور أعمر محمد ناجم عضو اللجنة السياسية للمرشح غزواني تيمزين تحتضن أكبر تظاهرة داعمة للرئيس

في إطار نشاطات الحملة الإنتخابية الداعمة لرئيس الجمهورية محمد ولد الغزواني نظمت مجموعة #تنواجيو وحلفائها. …