أخبار عاجلة

من هو ولد حمزة الذي لم تفضحه تقارير محكمة الحسابات

 

تداول  ناشطون  على صفحات  التواصل الإجتماعي  في اابلاد صورة أحمد ولد حمزة معلقين عليها بالثناء بعتبار أياديه كانت بيضاء ولم تفضحه تقارير  محكمة الحسابات 

فمن هو  أحمد ولد حمزة 

وُلد عام 1952 في بنشاب بولاية انشيري في موريتانيا، لكن انتقال الوالد مبكراً إلى العاصمة السنغالية داكار أحدث نقلة في حياة الطفل، وجعلته يترعرع في حارة ” تابلو آيدارا” الشعبية العريقة بضاحية داكار الكبرى “كران داكار”، فقد وصل إلى هناك وهو لم يكمل بعد عامه الثاني، فنشأ سنغالي الهوى حيث أكمل جميع مراحل الدراسة في بلاد سينغور، فاكتسب الثقافة واللغة والعادات.

توفي والداه الاثنان، وهو يدرس في المرحلة الابتدائية، فأكمل المشوار في الحي نفسه بداكار، مع أخواله في منزل يقول إنه كان وجهة لعدد كبير من أطر الدولة الموريتانية حديثة النشأة، أغلبهم كان يزور داكار في مهام رسمية أو في تدريب. كان أحدهم ضابطاً من قوات البحرية الموريتانية الوليدة جاء لاستلام أول باخرة تدخل الخدمة العسكرية لموريتانيا.

عرض الضابط على الشاب أحمد ولد حمزة الحاصل على شهادة في التجارة والتسيير، مرافقته، فغادر معه إلى بلده الأم في زيارة هي الأولى له، وكانت وجهته نواذيبو، ومنها استقل القطار نحو مدينة أزويرات، وبعد ثلاثة أشهر في مدينة المناجم، لم يوفق في الحصول على عمل يرضيه، فعاد أدراجه إلى السنغال.

وهو في داكار نما إلى علمه خبر حول نية أحد أقاربه هو اعبيدي ولد الغرابي افتتاح شركة تجارية، فغادر مجددا إلى الديار.  وفي أكتوبر 1973 كان الوكيل التجاري أحمد ولد حمزة هو العامل رقم 001 في الشركة الجديدة.

يقول إن مهاراته وجدارته ظهرتا بسرعة فقرر المساهمون ترقيته بعد سنتين ونيف ليصبح المدير التجاري، وهو المنصب الذي ظل يشغله حتى 1981 حين أقنع مستثمرين أوروبيين ومغاربة بجدوائية فتح مصنع للمعجنات الغذائية، سيصبح فيما بعد “فامو موريتانيا” على غرار “فامو المغرب”، فكان ولد حمزة من أكبر المساهمين الموريتانيين فيه، وتولى إدارته التجارية ومديرية الأشخاص عن الجانب الموريتاني، في حين تعاقب على تولي الإدارة العامة  والمالية بعض الشركاء الأجانب.

تسع سنوات استغرقها ولد حمزة ليصبح أكبر المساهمين في رأس مال الشركة، ليكون بذلك الرئيس المدير العام لها، وظل كذلك حتى يناير 2007، تاريخ انتخابه رئيساً لمجموعة نواكشوط الحضرية

شاهد أيضاً

بإشراف الدكتور أعمر محمد ناجم عضو اللجنة السياسية للمرشح غزواني تيمزين تحتضن أكبر تظاهرة داعمة للرئيس

في إطار نشاطات الحملة الإنتخابية الداعمة لرئيس الجمهورية محمد ولد الغزواني نظمت مجموعة #تنواجيو وحلفائها. …