تونس تستعد لإطلاق أول قمر صناعي

من المنتظر إطلاق أول قمر صناعي تونسي الصنع بالشراكة مع روسيا يوم السبت 20 مارس 2021 على الساعة السابعة وسبعة دقائق تزامنا مع الذكرى الـ 65 للعيد الوطني للاستقلال.

وتابع يوم أمس وفد من شركة تلنات عملية تركيز المركبة الفضائية “Soyouz2” التي تقوم بنقل القمر الصناعي التونسي “تحدي واحد” إلى مداره حول الأرض على منصة الإطلاق بالقاعدة الفضائية “بايكانور” في كزاخستان.

وأكدت هيفاء التريكي المهندسة المشاركة في تنفيذ المشروع وممثلة شركة “تالنات” في مداخلتها اليوم في برنامج ايكوماغ أن القمر الصناعي ”تحدي 1” صنع بإمكانيات تونسية 100%، وكفاءات محلية، وفي معدل أعمار يتراوح بين 25 و27 سنة.

وأوضحت هيفاء التريكي ضيفة برنامج ايكوماغ أن القمر الصناعي التونسي مختص في أنترنات الأشياء “Internet Of Things”، مضيفة أنه سيتم من خلاله ولأول مرة استعمال بروتوكول “لورا” LoRa في الفضاء والذي سيمكن من التواصل وجمع المعلومات على مستوى مختلف أنحاء العالم.

وأوضح مجمع تلنات Telnet Holding في بلاغ نشره على صفحته الرسمية في موقع فيسبوك أنه سيقوم ببث مباشر يوم السبت 20 مارس 2021 انطلاقا من الساعة 06h15 صباحا لمتابعة إطلاق المركبة الفضائية الروسية “Soyouz2” والتي ستنقل على متنها أول قمر صناعي تونسي “تحدي واحد” لمداره حول الأرض.

شاهد أيضاً

من هو السفير الأمريكي الجديد في موريتانيا

رشح الرئيس الأمريكي جو بايدن الدبلوماسي كريستوف آندر توكو لمنصب سفير الولايات المتحدة في العاصمة …