خمس شخصيات حكومية عملت بجد وتركت بصمات إيجابية خلال سنتين من حكم الرئيس غزواني

 

1 سيد أحمد ولد أحمد  كان بعيدا عن الأضواء وكان اسمه يقتصر على تفانيه في أعماله الخاصة إلا أن الرجل كان ينتظره التاريخ بفارغ الصبر ليكتب إسمه بأحرف من ذهب وبدون ضجيج حيث اختار تدوين إسمه على أرض الواقع فكانت التجارة والسياحة بوابته الأولى حيث خاض أولى معاكه مع الإصلاح وتنفيذ تعهدات رئيس الجمهورية ولد الغزواني

فبذل جهده وارتطدم بأصعب قطاع في الدولة وأشده تعقيدا حيث يعشعش التجار وأباطرة المال داخل هذا القطاع لكن الرجل استطاع في وقت قصير أن يضع بصمته بشكل أقرب للأعجوبة حتى أصبح الكل يثني عليه من مدونين ومثقفين ومواطنين عاديين وبات قطاع السياحة والتجارة ينافس للتبربع بين كبار قطاعات الدولة بل من أوضحها تسييرا وتقدما على أرض الواقع
وكأن الوزير سيد احمد ولد محمد يمثل المفتاح السحري لرئيس الجمهورية ولد الغزواني يفتح به أعقد القطاعات الحكومية
ليتم الإعلان عن توليه حقيبة وزارة كانت على حافة الإنهيار أو في في أعماقه على الأصح إنها وزارة المياه والصرف الصحي
الوزارة التي كانت محل السخرية من طرف الجميع
لكنها كانت موعد مع الوجود من جديد بوجه جديد بقيادة وزير المياه والصرف الصحي سيد احمد ولد محمد حيث وضعها في مكان لم تحلم به في تاريخها الحديث ولا القديم فقام بوضع حركة جدية ومتسارعة في إنقاذ هذا القطاع ووضع في فترته القصيرة لمسات واقعية في تزويد العاصمة نواكشوط بالماء الصالح للشرب وبعض مناطق البلاد الأخرى.

كما شهدت فترته القصيرة وضع محكمة للصرف الصحي …وفي الحقيقة الواضحة يضيق المقام عن مدى تفاني الرجل في مهامه
وهاهو اليوم يحط الرحال من جديد داخل أروقة وزارة الإسكان والعمران وكأن قدره أن يكون الوزير المنقذ لأعقد قطاعات الدولة حيث بدأ منذ توليه العمل على غربلة المشاكل المطروحة للقطاع وإيجاد الحلول لها 


2  لقد صعدت الشابة المثقفة والطموحة الناها بنت هارون ولد الشيخ سيديا، إلى منصب الوزارة كصوت شبابي نسائي طموح وواعد رغم تشعب القطاع الذي أُسند لها. وزيرة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة السيدة الناها منت هارون الشيخ سيديا
الوزيرة الشابة شقت طريقها بنجاح فشهد قطاع الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة منذ توليها رأس الوزارة نهضة كبيرة وعناية تامة بجميع القطاعات التابعة لها، فقد أولت أهمية كبيرة بشريحة ذوي الإعاقة و المعوزين بكل فئاتها، وأعطت الأولوية لها دون أن تنسي الجانب الآخر من القطاع الخاص بوزارتها التعاونيات النسوية والنساء الأرامل والمطلقات والفتيات ضحايا العنف والاغتصاب
هذا بالإضافة إلى دعمها للمتفوقين في الباكالوريا خاصة من الطبقة الفقيرة

دون أن ننسى للوزيرة إصرارها على إبرام اتفاق مع بعض المحاظر توفر من خلاله الوزارة دعما ماليا مقابل ضبط المحاظر لروادها من الأطفال من النزول إلى الشوارع
كما صادقت على تحويل مالي شهري لمرضى الفشل الكلوي 15000 شهريًا ،
كما آزرت الوزارة تحت إشرافها كل ضحايا العنف وقدمت مبلغا معتبرا لوالدة ضحية الاغتصاب والقتل مقداره 2 مليون اوقية


3  وزير التجهيز والنقل محمدو ولد امحيميد كان  رقما قياسيا. في الجدية   عندما نجح، مع فريقه، في تحقيق اكبر الإنجازات التي  عرفها قطاع التجهيز والنقل الموريتاني منذ نشاته .

بدء بنجاحه مع فريقه، في تحقيق مراجعة تاريخية لاتفاقيات تشييد رصيف الحاويات في ميناء نواكشوط المستقل بعد مفاوضات شاقة، قانونية وفنية، مع شركة “آريز”.

وكان أمام الوزير، خلال جولات المفاوضات المتشعبة، ثلاث خيارات، أولها مواصلة الاتفاق، وهو ما تم استبعاده “بسبب وجود بنود لا تراعي المصلحة العامة للدولة الموريتانية” وفق رؤية الوزير، وثانيها يتمثل في إلغاء وفسخ الاتفاق نهائيا، وهو ما يترتب عليه اللجوء للتحكيم الدولي الذي يتطلب وقتا طويلا وإجراءات معقدة وأموالا طائلة لمكاتب المحاماة الدولية، وثالثها يكمن في مراجعة بنود الاتفاق ليتم تحسينها انطلاقا من مصلحة موريتانيا، وهو ما تم قبوله في النهاية.

ومن اهم إنجازاته ادخال عدة إصلاحات من شأنها الرفع من هيبة هذا القطاع وكذلك نجاحات وزير التجهيز والنقل، إقناعه للبرلمان الموريتاني بالتصديق على مشروع قانون يقضي بحلول مؤسسة أشغال صيانة الطرق (ETER) محل شركة التنظيف والأشغال والنقل والصيانة (ATTM.

ومن ناحية اخري خلق الظروف المناسبة لفك العزلة عن المناطق النائية لربطها بالشبكة الطرقية الوطنية، و كذلك دراسة إنشاء صندوق لصيانة الطرق من خلال وضع ضريبة رمزية على السيارات وخاصة سيارات النقل والباصات والشاحنات للحصول على موارد إضافية تساعد القطاع في مهام الصيانة الموكلة إليه.

و كذلك الرقابة الصارمة على الجودة والتقييم المستمر بهدف الاطلاع على سير العمل في جميع المشاريع والإدارات والمؤسسات الواقعة تحت وصاية الوزارة.

وتنفيذا لاستراتيجية وخطة عمل القطاع في مجال الصيانة الطرقية وتسهيل حركة المواطنين والممتلكات، أطلق وزير التجهيز والنقل جملة من عمليات أشغال إزاحة الرمال والأتربة الناتجة عن تقلبات الأحوال الجوية والرياح الموسمية عن العديد من المقاطع فيا لبلاد.

ويتفق المراقبين للشأن العام أن وزارة التجهيز والنقل بجميع مصالحها وإداراتها المركزية وكل المؤسسات التي تحت وصايتها، اتخذت كل الإجراءات لتقريب الخدمة من المواطن طبقا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني و وزيره الأول محمد ولد بلال .

وخلاصة القول لقد اعطي السيد محمدو ولد امحيميد وزير التجهيز والنقل المثال الحسن في العمل وتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية

وكان بذلك يستحق الثقة الممنوحة له لقيادة اصلاح قطاع التجهيز والنقل .

كما نال الشرف في ان شهد اكبر حدث عرفه القطاع الا وهو تدشين رئيس الجمهورية لثلاثة جسور في العاصمة انواكشوط .
هذا بالإضافة إلى جسر رصو مؤخرا


4 لوأن أعضاء الحكومة عملو بنفس الوتيرة والجدية التي عمل بها معالي وزير الصحة السابق  الدكتور نذيرو ولد حامد من أجل تنفيذ ماورد في “تعهداتي” من مسائل تتعلق بقطاعه لشهدنا نقلة نوعية وكمية في حجم الخدمات العمومية المقدمة للمواطنين..
وحتى لا ننسى فإن هذا الوزير المحترم؛ في بداية توليه للوزارة وفي حدود ساعة زمانية وعلى بقعة جغرافية لا تتجاوز مساحتها واحد كيلومتر في منطقة “اكلينك”، قام بإغلاق 16 عيادة طبية تم فتحها بطريقة غير مشروعة؛ وذلك من أجل حمايتنا من منتحلي صفة طبيب، وتجار الأدوية المزورة.
وحتى لا ننسى فإن هذا الوزير المخلص في عمله؛ هو أول من رفض الخضوع لضغط اللوبيات التي سعت بكل ما أوتيت من قوة ومال لإسكاته عن جرمها في حق الوطن والمواطن؛ لكنه رفض من أجل سلامتنا.
وحتى لا ننسى فإن هذا الوزيرالنادر؛ هو أول من نفذ القوانين التي وضعت لاصلاح قطاع الصيدلة منذ اكثر من عقدين من الزمن .
وحتى لا ننسى فإن هذا الوزير الشجاع؛ يكفيه نبلا أن مجرد ذكر إسمه يرعب باعة الأدوية المزورة وتجار المرابحة على حساب المواطنين، ولكم أن تجربوها.
وحتى لا ننسى فإن هذا الوزير الطيب؛ إتخذ إجراءات مهمة لصالح الفئات الأكثر هشاشة في المجتمع، كمجانية النقل في سيارات الاسعاف، ومجانية علاج بعض الامراض الخطيرة، والتكفل بعمليات الولادة و بعض أمراض الأطفال، ومجانية الحالات المستعجلة..
وحتي لا ننسى فإن هذا الوزير الانسان؛ تكفل بعلاج حالات مرضية عديدة، نشر أصحابها عجزهم عن دفع مصروفات العلاج.
وحتى لا ننسى فإن هذا الوزير المُجد؛ منذ بداية أزمة كورونا سهر من اجل صحة الموريتانيين، وبذل جهودا قصوى في سبيل ذلك، لكن لم تسايره بعض القطاعات المعنية في القيام بواجباتها.
وختاما فإن هذا الوزير الصادق؛ كان صريحا في مقابلته مع التلفزة الموريتانية،
ومن أهم انجازاته
مجانية العلاج في الإنعاش بعد أن كان المريض يدفع 25000 أوقية قديمة يوميا تكلفة السرير وحده .
* رفع المرضى في سيارات الإسعاف مجانا بعد أن كان المريض يموت لأنه لايستطيع دفع تكاليف سيارة الإسعاف التي تقترب من 100.000 أوقية قديمة في بعض الأماكن.
*جعل التكلفة الجزافية للحوامل 4000 أوقية فقط بدل 10000.
* شراء الكثير من الأجهزة والمعدات الطبية التي كانت المستشفيات في حاجة ماسة إليها .
* توفير سيارات إسعاف على الطرق الطويلة لإسعاف ضحايا حوادث السير .
*توحيد أسعار الأدوية على عموم التراب الوطني.
* الوقوف في وجه باعة السموم والعمل على التأكد من جودة الأدوية المستوردة.
*زيادة رواتب وعلاوات عمال قطاع الصحة وتعميم علاوة الخطر عليهم .

تلك بعض إنجازات وزير الصحة المنصرف نذيرو ولد حامد في غضون سنتين ونصف من توليه وزارة الصحة

5 المندوبالعام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “تآزر” محمد محمود ولد بوعسرية كان رقما صعبا خلال سنتين من إدارته للمندوبية

استطاعت أن تفرض نفسها كأهم متدخل حكومي في مختلف المجالات التي تلامس حياة الفئات الهشة والفقيرة من المجتمع، وذلك رغم كل ما اتسمت به السنة الأولى من عمرها من تحديات ليس أقلها تداعيات جائحة كورونا.
التقرير التالي بوضح ما تم انجازه

عُهد إلى المندوبية العامة للتضامن الوطني و مكافحة الإقصاء “تأزر” بالعمل على تحقيق النمو المندمج في محيط الفئات الفقيرة والهشة من المجتمع بغية دمجها الاقتصادي والاجتماعي وتحسين ظروفها المعيشية وتعزيز نفاذها إلى الخدمات الأساسية.

إنجازات المندوبية العامة ” تآزر” في سنة 2020:
بالنسبة لمكونة التعليم فقد شيدت المندوبية العامة “تآزر” و جهزت 32 مؤسسة ابتدائية و 7 مؤسسات ثانوية و ملحقاتها .
أما فى مجال الصحة؛ فقد شيدت تآزر و جهزت 20 مركزا صحيا فى عدة ولايات من الداخل.
كما بدأت المندوبية العامة عملية تسجيل الأسر المستفيدة من برنامج التكافل فى برنامج التأمين الصحي. وفى نفس الخيار و عملا على تعزيز فعالية شبكات الأمان الاجتماعي و تحسين القدرة الشرائية للأسر الفقيرة؛ تم توسيع قاعدة المستفيدين لتصل إلى
70000 أسرة موزعة على 26 مقاطعة.الهدف المنشود توسيع قاعدة السكان المستفيدين؛ بشكل مضطرد إلى 100000أسرة خلال سنة2021.
وقد أوفدت تآزر بعثات للتشخيص التشاركي ل2340 قرى أي أن كل بلديات الوطن ال219 ستستفيد من إنجازات المندوبية العامة تآزر .
تم كذلك في سنة 2020 عملية توزيع كبرى للمواد الغذائية فى انواكشوط لصالح 20200 أسرة بتكلفة إجمالية بلغت 420 مليون أوقية قديمة إضافة إلى عملية رمضان الموجهة لسكان الأحياء المتاخمة لانواكشوط بتكلفة بلغت 270 مليون أوقية قديمة و العملية الكبرى للتحويلات النقدية ونفذت
لصالح 186.293 أسرة فى البلد بتكلفة 4,23 مليار أوقية قديمة.
و فى إطار برنامج أمل تم التوقيع مع مفوضية الأمن الغذائي على اتفاقية فصلية على تموين 1.721 دكان فى جميع أنحاء الوطن.
* تم وضع 6 شبكات تزويد المياه في ست قرى
* في مجال تطوير الشُّعب الزراعية و الرعوية: تم بناء 5 سدود.
* إطلاق برنامج “شيلة التعليم “لدعم المدرسة الجمهورية من طرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني من مدينة امبود يوم 16 نوفمبر 2020. يهدف هذا البرنامج على إنشاء فضاء تعليمي مندمج يوفر للتلاميذ كافة الظروف المطلوبة لتعليم نوعي و لحياة مدرسية ملائمة.
* انطلاقة مشروع تنمية 14 قرية بمقاطعة كنكوصه يوم 24 نوفمبر 2020

كما شملت خطة عملِ المندوبية العامة لسنة 2021 المحاور التالية:

أولاً: محور النفاذ إلى الخدمات الأساسية:
في مجال التعليم:
استثمارُ 325 مليون أوقية جديدة في مشروع دعمِ المدرسة الجمهورية من خلالِ تشييد وتجهيز 25 مدرسة ابتدائية و17 إعدادية و3 ثانويات واقتناء كميات معتبرة من المعدات والتجهيزات المدرسية والأدوات التربوية، إضافة إلى إنجازِ ثماني منظومات لدروس تقوية التلاميذ والطلاب والتكوينات المؤهِّلة لصالح الشباب المنقطع عن التعليم؛

. 2.فى الميدان الصحي:
بناءُ وتجهيزُ أربعةِ مستوصفات وسبعِ نقاط صحية،
إطلاقُ برنامج لمكافحة سوء التغذية ودعم الصحة الجماعية وتكوين وكلاء الصحة الجمعوية،
توفير التامين الصحي ل 100 ألف أسرة فقيرة،
التكلفة الإجمالية : 230 مليون أوقية جديدة.
1. في مجال الماء الشروب والصرفي الصحي:
سيتم صرف ما يزيد على 460 مليون أوقية جديدة لتزويد 150 قرية وتجمعًا سكنيا بشبكات للمياه،
إنجاز آلاف التوصيلات لصالح الأسر الفقيرة
بناء مئات المراحيض الأسرية والعمومية.
2. في ميدان الطاقة:
سيتم تزويد 20 قرية بالكهرباء مع ربط أزيد من 6.600 من الأسر الفقيرة بالشبكات الكهربائية،
سيتم إنشاء 7 مراكز لتعبئة غاز البوتان
وتوزيع 20 ألف عُدَّةِ طبخٍ غازية،

التكلفة الإجمالية : 43 مليون أوقية جديدة.

ثانياً: محور الاندماج الاقتصادي وترقية الأنشطة الإنتاجية:

سيتم استثمار 880 مليون أوقية جديدة لتمويل الأنشطة والبرامج التالية:
ـ إنجاز عشرات آلاف المشاريع الصغيرة والأنشطة المدرة للدخل، من خلال مقاربة جديدة تعتمد التكوين والتمويل والمتابعة والتأطير،
ـ تصوُّر وتنفيذ برامجَ للتكوين سيستفيد منها المئات من أفراد الأسر المتعففة،
ـ تقديم قروض صغيرة ومتوسطة لدمج القطاع غير المصنف في نسيج الاقتصاد الوطني و للرفع من إنتاجية الأعمال الهشة،
ـ بناء 11 سدًّا كبيرا و200 سد ترابي للرفع من إنتاج الحبوب والخضروات والأعلاف،
ـ بناء وتجهيز وحداتٍ لحفظ الألبان واستصلاحُ العديد من الأحواض المائية والمناطق الرطبة التي ستساهم في تطوير القطاع الفلاحي بشكل عام،
ـ دعم التعاونيات النشطة في مجال الشُّعَب الرافعة للاقتصاد الوطني كالصيد والصناعة التقليدية والسياحة وغيرها من الأنشطة التي توفر فرص عمل دائمة وترفع من دخل المواطن.

ثالثاً: محور تحسين الإطار العام لحياة الفئات الهشة:

سيتم خلال سنة 2021 استثمار ما مجموعه مليار و400 مليون اوقية جديدة لتمويل الأنشطة التالية:
بناء 2.300 سكن اجتماعي لصالح ساكنة الأحياء الهامشية في مدينة نواكشوط وعواصم الولايات،
إنشاء 6 تجمعات قروية وتجهيزها بالبنى التحتية الخدمية والاقتصادية والإدارية،
تقديم الدعم لبناء 1.000 مسكن اجتماعي ريفي داخل التجمعات القروية التي سيتم انشاؤها،
إنشاء ودعم وتكوين 30 تعاونيةً للبناء في المدن الداخلية والأرياف.

رابعاً: محور تطوير شبكات الأمان الاجتماعي وتعزيز الدخل:

سيتم ابتداء من سنة 2021 تعميمُ التحويلات النقدية حيث ستشمل مائة ألف اسرة فقيرة بتكلفة قدرها 600 مليون اوقية جديدة؛
سيقدم برنامج المعونة إعانات غذائيةً لصالح 2.700 أسرة فقيرة وذلك خلال الفترات الحرجة من السنة بتكلفة قدرها 291 مليون اوقية جديدة. كما سيرصدُ هذا البرنامج أيضا مبلغ 5 ملايين اوقية جديدة لتنفيذ تدخلات استعجالية لصالح 1.000 أسرة فقيرة التي قد تتضرر من الفيضانات خلال الخريف القادم.

خامساً: محور الأمن الغذائي وحماية القدرة الشرائية للفئات الأكثر فقراً:

في هذا الإطار سيتم اتخاذ الإجراءات الضرورية من أجل تزويد جميع دكاكين أمل البالغ عددها 1.756 بصفة منتظمة، بتمويل قدره 800 مليون أوقية جديدة.
إنشاءُ 800 بنك حبوب خلال سنة 2021 بتكلفة تناهز 200 مليون اوقية جديدة.

وبالتوازي مع مواصلة برنامج أمل بصيغته الحالية، فسيتم وضعُ آلياتٍ منصفةٍ وناجعةٍ لتوزيع المنافع الاجتماعية على الأسر الأكثر احتياجاً وذلك بغية إيصال المعونات لمستحقيها بسرعة وفعالية، من خلال وضع نظام بديل يُتيح للمستفيدين ولوجاً جغرافيا واقتصاديا لائقاً للمواد الغذائية المدعومة 

موقع القافلة الإخباري

شاهد أيضاً

بشرى سارة لساكنة كيفه

بشرى سارة لساكنة كيفه