الموت يغيّب الخبير العسكري المصري صفوت الزيات

غيّب الموت الخبير العسكري المصري العميد صفوت الزيات، عن عمر ناهز 77 عاماً، ليل الأحد، والذي اشتهر بتحليلاته الإستراتيجية إزاء مختلف القضايا الإقليمية، عبر مداخلاته في البرامج الحوارية بالعديد من القنوات الفضائية، وأهمها شبكة “الجزيرة” الإعلامية.

وتميز الزيات في تناول الشؤون العسكرية والنزاعات في منطقة الشرق الأوسط، سواء من خلال ظهوره في القنوات أو عبر كتابته مقالات الرأي، حيث كان خبيراً عسكرياً مخلصاً للقضية الفلسطينية، وكذلك للقيم الوطنية والإنسانية.

واشتهر الزيات إعلامياً بعد حربي جنوب لبنان عام 2006، والعدوان على قطاع غزة عام 2009، إذ برع في تحليل العمليات العسكرية في كلا المواجهتين، من خلال رؤية عسكرية موضوعية لكل من أطراف النزاع.

والزيات باحث عسكري، وضابط سابق في الجيش المصري، من مواليد العاصمة القاهرة في 27 فبراير/ شباط 1946، وتخرج في الكلية الفنية العسكرية عام 1968، ليشارك في حرب الاستنزاف ضد إسرائيل، وفي حرب تحرير سيناء عام 1973.

وحصل الزيات على ماجستير العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان عام 1976، وعلى زمالة أكاديمية ناصر العسكرية العليا عام 1986، وعمل محاضراً في شؤون الأمن القومي والإستراتيجية، وله دراسات عديدة في تطوير أنظمة التسليح، وفن العمليات، والفكر الإستراتيجي.

شاهد أيضاً

مرض الحصباء يتسبب حالة وفاة في كيفه

قال المدير الجهوي للعمل الصحي بلعصابه محمد أحمدو عبدي إن مرض الحصباء تسبب في حالة …