ملف الصحراء المغربية على طاولة مجلس الأمن الدولي في جلسة مغلقة

كشفت الأمم المتحدة، الاثنين، عن برنامجها لشهر أبريل 2024، الخاص بمناقشة الأعضاء داخل مجلس الأمن الملفات والقضايا الدولية العالقة، باقتراح من مالطا التي تقود مجلس الأمن في شهر أبريل الجاري، مدرجة مناقشة ملف الصحراء المغربية ضمن جلسة فريدة مغلقة.

وبحسب الوثيقة التي اطلعت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية، فمن المقرر أن يستمع أعضاء مجلس الأمن الدولي، في جلسة ستعقد في الـ 16 من الشهر الجاري، إلى الإحاطة التي سيقدمها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستيفان دي ميستورا.

ومن المقرر أن يطلع الوسيط الأممي مجلس الأمن الدولي على آخر مستجدات الوضع المتعلق بنزاع الصحراء، وكذا نتائج مشاوراته مع الأطراف المعنية والفاعلين الدوليين في هذا النزاع الإقليمي، كما يرتقب أن يقدم الروسي ألكسندر إيفانكو، الممثل الخاص للأمم المتحدة رئيس بعثة المينورسو، إحاطة تتضمن مستجدات الوضع الميداني على الأرض.

جدير بالذكر أن هذه الجلسة المغلقة تشارك فيها الجزائر بصفتها عضوا غير دائم بمجلس الأمن، وتنعقد في ظل تواصل حالة الجمود التي تعرفها العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة بهدف إيجاد حل سياسي متوافق بشأنه لهذا النزاع الإقليمي.

كما تنعقد الجلسة الأممية تماشيا مع القرار 2703 (2023)، الذي يحث المسؤولين الأمميين على عقد جلسات دورية أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي لمناقشة تطورات نزاع الصحراء

شاهد أيضاً

من هو السفير الأمريكي الجديد في موريتانيا

رشح الرئيس الأمريكي جو بايدن الدبلوماسي كريستوف آندر توكو لمنصب سفير الولايات المتحدة في العاصمة …